الجمعة، ديسمبر 18، 2009

هندية تفوز بجائزة مسابقة إذاعة هولندا العالمية



فازت الھندية فينا كريشنا 39 عاما من مومباي (الهند) بمسابقة إذاعة هولندا العالمية والتي شارك فيها متسابقون بثمانية من اللغات التي تبث بها الإذاعة.

أعدت فينا كريشنا نصا قصيرا للإذاعة مصحوبا بصور بعنوان "احتقار.. ما لم يأت الولد" تناولت من خلاله طريقة معاملة الأطفال في الھند، حيث تعتبر يفضل المواليد الذكور على الإناث. الجائزة التي فازت بھا المتسابقة عبارة عن فترة تدريب مدفوعة التكاليف من إذاعة هولندا العالمية بالكامل لمدة أسبوع في مكتب التحرير الدولي في هيلفرسم.




تسلمت إذاعة هولندا العالمية 535 ردا على سؤال "تقاسم عالمك مع العالم... ما الذي تريد تغييره في محيطك؟" من جميع أنحاء العالم. و قد جاءت معظم الرسائل باللغات العربية، والإنجليزية والإندونيسية.


►من الصين حتى البيرو ...

منحت ھيئة التحكيم الدولية المكونة من نخبة من الصحفيين المرموقين الجائزة الثانية إلى باي اكسوشي من الصين، وذهبت الجائزة الثالثة إلى اريك بارانتيس جارسيا من بيرو.
 
وفقا لرئيس ھيئة التحكيم رئيس تحرير، إذاعة هولندا العالمية ريك رينسين فإن هناك عالم كامل يكمن وراء هذه الصورة البسيطة للفائزة كريشنا: " لقد كان لرسالتها عميق الأثر في نفسي، لأنھا تخفي في طياتھا قصة درامية حافلة بالتفاصيل المذهلة. قصة النساء اللواتي يقاسمن أزواجھن الفراش وهن خائفات عادة في الكثير من الدول النامية، ثم ينتظرن 9 أشھر طويلة و ھن يتمنين أن يرزقن بالصبي المنشود. أما إذا كان المولود فتاة، فتشعر النساء بالنقص و يواجهن اللوم والانتقادات من الجميع حتى من عائلاتھن".
 
►الجوائز الأخرى

  وكانت الجائزة الثانية، وھي عبارة عن كاميرا فيديو رقمية، من نصيب باي اكسوشي من الصين عن صورته وھي لرجل يحمل على دراجته حمولة ضخمة من براميل تحتوي على مواد كيماوية. يشير باي اكسوشي بهذه الصورة إلى أن النمو الاقتصادي الهائل في الصين قد جاء على حساب البيئة.
   وحصد اريك بارانتيس جارسيا من بيرو الجائزة الثالثة وھي عبارة عن احد الكتب الصحفية التي يختارھا. ورأت لجنة التحكيم أن صورته تعبر عن ثلاثة رسائل: مشكلة الفقر المصاحبة للتداعيات الاجتماعية، وانعدام المساواة الاجتماعية و المبنى البائس الذي يعيش فيه فقراء تحت المطر الغزير بسبب التغيرات المناخية.
 
► المسابقة
تضمنت المسابقة إرسال مواد في شكل فيلم فيديو أو صورة أو قصة قصيرة. يمكن مشاهدة جميع المساھمات و المشاركات الأربعة عشر المرشحة للفوز بجوائز إذاعة هولندا العالمية.


 

للمزيد من المعلومات عن المسابقة وإذاعة هولندا العالمية يمكنك الاتصال بمحمد عبد الرحمن عبر الإيميل
mohammed.abdulrahman@rnw.nl

و للمزيد من المعلومات حول المسابقة راجع موقع اذاعة هولندا العالمية على الرابط التالي:

ليست هناك تعليقات: